منتدى التربويون

أخي الزائر التربوي الكريم
مرحبا بك في منتدى التربويون
يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا
بالتوفيق

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربويون

أخي الزائر التربوي الكريم
مرحبا بك في منتدى التربويون
يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا
بالتوفيق

منتدى التربويون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التربويون

    مجموعة ملخصات رسائل ماجستير

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 527
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008

    مجموعة ملخصات رسائل ماجستير Empty مجموعة ملخصات رسائل ماجستير

    مُساهمة  Admin الخميس أكتوبر 08, 2009 8:00 pm

    رســـــــــــــــــالة ماجستير


    الإيمان بالقضاء والقدر وأثره في تربية الفرد والمجتمع



    إعداد / أحمد بن نصر الدين رسول عيدروس عيدروس



    إشراف / د/ حامد بن سالم عايض الحربي .



    السنة / 1423هــ



    (قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى



    هدفت هذه الدراسة إلى توضيح عقيدة أهل السنة والجماعة في باب القضاء
    والقدر ،وأدلتها من الكتاب والسنة ، والإجماع والقياس والأدلة العقلية إن
    وجدت ، والآثار التربوية للإيمان بالقدر على كل من الجانب العقدي ،
    والجانب العملي ، والجانب النفسي ، والجانب الاجتماعي ، والجانب الأخلاقي
    .


    منهج الدراسة /


    استخدم الباحث المنهج الاستنباطي .


    نتائج الدراسة :


    - أن عقيدة القضاء والقدر على فهم أهل السنة والجماعة هي المتوافقة مع الفطرة السليمة والعقل الصحيح .


    -إن دراسة عقيدة القضاء والقدر بالمنهج الصحيح هو الطريق الوحيد إلى فهمها بالصورة السليمة .


    -أن مسألة القضاء والقدر من أصعب أبواب العقيدة .


    -أن الأدلة على القضاء والقدر متوافرة .


    -أن الإيمان بالقضاء والقدر يثمر تصحيح الاعتقاد في ذات الله وفي أسمائه وصفاته .


    -أن الإيمان بالقضاء والقدر ينمي الجوانب العملية عند المسلم .


    -أن الإيمان بالقدر يحقق الترابط الاجتماعي ويقويه .


    - أن الإيمان بالقدر يسمو بأخلاق المسلم إلى أرفع المقامات .





    (رســـــــــــــالة ماجستير )


    الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية



    إعداد / يحي بن حسن بن أحمد الجعفري



    إشراف / أ. د / محمود بن محمد بن عبد الله كسناوي .



    السنة / 1420هــ



    (قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى





    يهدف الباحث من دراسته هذه إلى :


    -توضيح مفهوم الانفتاح العقلي من منظور إسلامي .


    -بيان أهمية الانفتاح العقلي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية .


    -بيان الأسس التي يقوم عليها الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية .


    -بيان بعض المظاهر التي تدل على الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية .


    -بيان ضوابط الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية .


    -إبراز التزام بعض المربين والمسلمين بالانفتاح العقلي .


    -وضع تصور مقترح للأساليب التربوية التي تساعد على الانفتاح العقلي في التربية والتعليم .


    منهج الدراسة /


    الوصفي التحليلي ، والطريقة الاستنباطية واستخراج أهمية الانفتاح العقلي في ضوء الكتاب والسنة .


    نتائج الدراسة /


    -أن العقل خلقه الله ليقوم بوظيفته التي خصه بها وفي الحدود التي حدها الشرع .


    -أهمية الانفتاح العقلي في ضوء القرآن والسنة تتمثل في : (أنه يحقق
    للمسلمين بناء مجتمع متميز وأنه وسيلة للرقي العلمي والحضاري ، وأنه سبيل
    لبناء العادات الحسنة والتحرر من التعصب والجمود )


    -أن الأسس التي يقوم عليها الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية هي :
    (الإيمان بالله ، والأمانة العلمية ،والتواضع والشعور بالمسئولية ، وتعلم
    وتوظيف اللغات الأجنبية ) .


    -أن من ضوابط الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية ما يلي :


    -ما يتعلق بالشخص الذي يتصف بهذه الصفة (أن يكون صاحب عقيدة صحيحة ومنهج واضح راسخ) .


    -ما يتعلق بالشيء أو المادة المراد تقبلها (موافقتها للأصول الإسلامية وتحقيق المصلحة والمنفعة للمسلمين)




    (رســـــــــــــــالة ماجستير )


    تحديد أهداف نظام الإسلام في التربية في ضوء سنن الله في التغيير ،والتمكين ، والتدافع الحضاري .



    إعداد / وجدي بن أحمد بن حمزة خاشقجي .



    إشراف / أ. د . محمد جميل خياط



    السنة / 1420هـ .



    (قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى)
    ملخص الرسالة


    تعيش الأمة الإسلامية في وقتنا أزمة حضارية تدرك أبعادها من خلال تقويم
    ومراجعة النظم المتعددة لحضارتها ، ويعود السبب الرئيسي لهذا المأزق
    الحضاري غياب تفعيل دور تلك النظم وفق دلالات سنن الله تعالى ومقتضياتها ،
    ومن تلك النظم (النظام التربوي ) والذي كان محور هذه الدراسة حيث هدفت من
    خلال منهج تأصلي إلى تحديد أهدافه العامة _لمكانتها بين مكونات النظام –
    في ضوء سنن الله تعالى في : التغيير ، والتمكين ، والتدافع الحضاري .


    أهداف الدراسة :


    - إذكاء عملية تأصيل الأهداف العامة لنظام الإسلام في التربية .


    - إبراز العلاقة بين العمل التربوي والأهداف التربوية .


    - إثراء الخبرة التربوية في بناء نظرية تربية إسلامية تتصف بالواقعية ويمكن أن يصدر عنها نظام تربوي إسلامي ذو طبيعة تنفيذية .


    منهج الدراسة :


    اعتمد الباحث في دراسته على منهجين علميين هما :


    المنهج الأصولي والمنهج التوثيقي .


    بالنسبة لنتائج هذه الدراسة (فللأســـــــــــــــف لم أجدها مدونة ضمن الملخص ؟؟؟؟؟ )


    ومن ضمن التوصيات إجراء دراسات تربوية تستكمل فيها دراسة بقية نصوص السنن
    الإلهية وموضوعاتها المختلفة لتحديد بقية الأهداف التربوية العامة لنظام
    الإسلام في التربية على ضوئها .





    رســــــــــــــــــالة ماجستير


    عقوبة المتعلم عند المربين المسلمين



    إعداد / ماجد عبد الله الحازمي .



    إشراف / د/ صالح بن سليمان العمرو .



    السنة / 1421هـ



    (قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى)



    أهداف الدراسة /


    -التعرف على الأهداف التي تناولتها عقوبة المتعلم عند المربين المسلمين .


    -التعرف على الأسباب الموجبة لعقوبة المتعلم عند المربين المسلمين .


    -الوقوف على مدى تطابق آراء المربين المسلمين مع ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية .


    -التعرف على الضوابط التي يجب مراعاتها عند تطبيق عقوبة المتعلم عند المربين المسلمين .


    -دراسة الاتجاهات المختلفة نحو استخدامهم العقاب في التربية المعاصرة .


    -العقوبة البدنية في تعليم المملكة العربية السعودية .


    منهج الدراسة /


    استخدم الباحث المنهج الوصفي في تجميع أقوال المربين المسلمين حول عقوبة المتعلم من خلال الرجوع إلى مؤلفاتهم .


    نتـــــــــــــائج هذه الدراسة هي :


    -تميز التربية الإسلامية عن غيرها من التربيات الأخرى بمنهج فريد في مجال عقوبة المتعلم واستمداد هذا المنهج من الكتاب والسنة .


    -شمولية التربية الإسلامية .


    -تدرج العقوبة بالنسبة للمتعلم ز


    -العقوبة البدنية من أشد العقوبات المؤثرة في نفس المتعلم . لذا عمل المربون على تقيده بشروط .


    -اتفاق المربين المسلمين فيما يتعلق بأساليب العقاب في مجال التربية والتعليم وكأنه خرج من مشاة واحدة .


    -نبه المربون المسلمون على أن العقاب من الحقوق الخاصة بالمعلم والتي لا يجوز له أن يوكل إلى غيره من التلاميذ .





    رســـــــــــــــــــــالة دكتوراه


    اليقين ومكانته التربوية في المعرفة الإسلامية – دراسة تحليلية –



    إعداد / مأمون بن صالح بن محمد النعمان .



    إشراف / د / حامد بن سالم بن عايض الحربي .



    السنة / 1422هـ



    (قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى)



    أهداف الدراسة :


    -إظهار مفهوم اليقين .


    -إظهار مفهوم المعرفة الإسلامية .


    -إظهار علاقة اليقين بالمعرفة الإسلامية


    -إبراز أهمية اليقين ومكانته التربوية في حياة كل مسلم .


    -التعرف على أهم الوسائل التربوية لتحقيق اليقين على مستوى الرسوخ .


    -التعرف على أهم الوسائل التربوية لتحقيق اليقين على مستوى الارتقاء .


    -التعرف على أهم الأساليب التربوية في الكتاب والسنة في تربية اليقين .


    -التعرف على منهج أهل السلف في الاستدلال على وسائل العقيدة وموقع اليقين منها .


    منهــــــــــــج الدراسة /


    اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الأصولي الاستنباطي .


    نتائـــــــــــــج الدراسة /


    -التقليد في الإيمان ليس بمنطقي لذا فهو مسلم وليس مؤمن .


    -اليقين : هو الإيمان الجازم رسوخا وارتقاء .


    -اليقين : مبدأ تربوي لبلوغه رسوخا وارتقاء عدد من المسالك .


    -الفطرة السليمة تقر بوجود الله ، ولا بد من الوحي لمعرفة الله وعبادته .


    -الخبر إذا ثبت صحته أفاء العلم واليقين . سواء كان متواترا أم أحاديا .


    -أن منهج السلف في الاستدلال على مسائل العقيدة هو المنهج اليقين .













    رســــــــــــــالة ماجستير


    المشكلة الأخلاقية في البحث العلمي منظور إسلامي .



    إعداد : حميــــــد سيف قادر القادري .



    إشراف / محمد عيسى فهيم .



    السنة / 1420هـــ .



    (قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى)
    تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أبعاد المشكلة الأخلاقية في البحث العلمي من حيث مظاهرها وأسبابها وآثارها .


    منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمحتويات النصوص .


    فصــــــــــول الدراسة :


    الفصل الأول : الإطار العام للدراسة .


    الفصل الثاني : تعريف الأخلاق عموماً ثم الأخلاق في البحث العلمي ثم تحدث
    الباحث عن المسؤولية الأخلاقية في البحث العلمي مع بيان ضرورة الالتزام
    بالأخلاق وأهميتها العلمية .


    الفصل الثاني : تحدث عن أبعاد المشكلة الأخلاقية في البحث العلمي .


    الفصل الرابع : الضوابط الأخلاقية في البحث العلمي في الفكر الإسلامي .


    الفصل الخامس : البحث العلمي والميثاق الأخلاقي الإسلامي .


    الفصل السادس : النتائج والتوصيات .


    نتــــــــائج الدراسة /


    - أن من أهم مظاهر هذه المشكلة الأخلاقية في البحث العلمي هي انتهاك
    الأمانة العلمية بشتى صورها ، ثم الإخلال بالمسئولية الأخلاقية في البحث
    العلمي ، والإخلال بأصول وقواعد البحث العلمي .


    - إن من أهم أسباب هذه المشكلة هو ضعف الوازع الديني لدى طلاب العلم
    والبحث العلمي وانحسار التربية الأخلاقية في المؤسسات التربوية ، وتدني
    مستوى الحرية الأكاديمية في الجامعات ومراكز البحوث وسيرت الاعتبارات
    الشخصية على علاقات البحث العلمي ، عدم وجود جزاءات رادعة على السرقات
    العلمية .


    - أن من أهم الطرق العلمية لعلاج هذه المشكلة هي العمل على تأصيل أخلاقيات البحث العلمي في مجال طلب العلم .





    المرجـــــــــــــــــع لهذه الملخصات :


    كتاب : ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه في قسم التربية الإسلامية والمقارنة بكلية التربية جامعة أم القرى .



    إعداد : د. نجم الدين بن عبد الغفور الأنديجاني .



    د. خليل بن عبد الله بن عبد الرحمن الحدري .











    منقول للفائدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 6:25 am