منتدى التربويون

أخي الزائر التربوي الكريم
مرحبا بك في منتدى التربويون
يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا
بالتوفيق

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربويون

أخي الزائر التربوي الكريم
مرحبا بك في منتدى التربويون
يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا
بالتوفيق

منتدى التربويون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التربويون

    ابن سحنون بقلم الدكتور صالح ابو عراد

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 527
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008

    ابن سحنون بقلم الدكتور صالح ابو عراد Empty ابن سحنون بقلم الدكتور صالح ابو عراد

    مُساهمة  Admin الجمعة مارس 23, 2012 11:07 pm

    ابن سحنون ( 202هـ - 256هـ ) ( 1 ) :
    هو الفقيه المالكي أبو عبد الله محمد بن عبد السلام سحنون التنوخي القيرواني , ولد عام 202هـ ، بمدينة ( القيروان ) في تونس , كان والده الإمام سحنون عالمًا وقاضيًا ذائع الصيت ، وكان يُلقب بسراج القيروان . وقد نشأ ابن سحنون في كنف والده نشأة دينية إسلامية ، وتثقف على يديه فنال نصيباً كبيراً من الثقافة الإسلامية .
    ألف ( ابن سحنون ) وكان من علماء الحديث في عصره ، كتباً كثيرة تزيد على العشرين مصنفًا في مختلف العلوم , وكانت له رسائل في مختلف فروع العلم المعروفة في عصره ، ولكنه اشتهر في مجال التربية بكتابه ( آداب المعلمين ) ، وقد يُسمى ( آداب المعلمين والمتعلمين ) الذي نقله عن أبيه ، وكتبه في شكل رسالة جاءت على أسلوب المحدثين في أبوابٍ متفرقة , وقد تميز هذا الكتاب بكونه أول كتابٍ في تاريخ الحضارة الإسلامية دار حول المسألة التربوية ، وبذلك يكون ( ابن سحنون ) رائدًا في الكتابة عن التربية الإسلامية ، حتى أن بعض المربين المسلمين كالقابسي والزرنوجي ، وغيرهما قد تأثروا بكتابه ذاك ، كما أنه تُرجم إلى اللغة الفرنسية , نظراً لأهمية الفكرية والتربوية .
    أهم أفكاره التربوية ( 2 ) :
    1- نادى بأهمية ووجوب تعلم القرآن الكريم ولاسيما في الصغر ، واعتباره المنهج الأساسي في التربية الإسلامية .
    2- اشترط في المعلم أن يكون عادلاً وأن يحرص على المساواة بين الصبيان سواءً كانوا فقراء أم أغنياء , وبهذا يكون قد سبق التربية الحديثة إلى المناداة بمبدأ تكافؤ الفرص بين المتعلمين .
    3- حذَّر من التعليم المختلط في أواسط القرن الثالث الهجري , وقال : \" وأكره للمعلم أن يُعلِّم الجواري ، ولا يخلطهن مع الغلمان لأن ذلك فسادٌ لهم \" ، مع أنه يؤكد على مبدأ تعليم الفتاة , وحقها في التعليم ولكن في مكان خاص بها . ولقد ناصره في رأيه هذا ( القابسي ) ، كما أن بعض المجتمعات في العصر الحاضر تحاول جادة الأخذ بهذا المبدأ أن عاشت مشاكله وعانت من مساوئه .
    4- تحدث ابن سحنون عن سياسة الأطفال وتأديبهم ( عقابهم ) ، وذكر أن للمعلم أن يضرب الصبيان إذا أساؤوا المعاملة أو قصّروا في التعليم ، ولكنه بيَّن أن يكون الضرب المسموح به في حدود ثلاث ضرباتٍ ، من غير إسرافٍ أو غضب ويهدف إلى الإصلاح , وألا يضربهم وهو غاضب ، وألا يؤذي المتعلم في جسمه . وهذا متوافق مع حاجة النفس البشرية التي تحتاج إلى تصحيح مسارها عندما تُخطي .
    5- حدد إجازة الصبيان في الأعياد بثلاثة أيام لعيد الفطر ، وخمسة أيامٍ لعيد الأضحى ، أما في الأيام العادية فتكون العطلة آخر يوم الخميس مع يوم الجمعة من كل أسبوع . وهذا تحديدٌ معقولٌ ومتناسبٌ مع وضع المجتمع الإسلامي .
    6- اهتم بمراقبة سلوك الأطفال , وطالب المعلم بمتابعة الحضور والغياب ، وهذا أمر تنادي به التربية الحديثة لغرض إيجاد التعاون بين البيت والمدرسة .
    7- كان يرى أن للمعلم الحق في أخذ الأجر على تعليم الصبيان خاصةً عند تفرغه , لكنه منع أخذ الأجر في حالة تقصيره أو تفريطه .
    =-=-=-=
    المراجع :
    ( 1 ) محمد منير مرسي . ( 1403هـ / 1983م ) . التربية الإسلامية .. أصولها وتطورها في البلاد العربية . القاهرة : عالم الكتب . ص ص ( 245 - 247 ) .
    ( 2) إبراهيم محمد الشافعي . ( 1409هـ / 1988م ) . ضمن سلسلة كتاب من أعلام التربية العربية الإسلامية . المجلد الأول . الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج . ص ص ( 247 - 275 ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 2:34 pm