منتدى التربويون

أخي الزائر التربوي الكريم
مرحبا بك في منتدى التربويون
يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا
بالتوفيق

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربويون

أخي الزائر التربوي الكريم
مرحبا بك في منتدى التربويون
يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا
بالتوفيق

منتدى التربويون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التربويون

    ابن خلدون بقلم الدكتور صالح ابو عراد

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 527
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008

    ابن خلدون بقلم الدكتور صالح ابو عراد Empty ابن خلدون بقلم الدكتور صالح ابو عراد

    مُساهمة  Admin الجمعة مارس 23, 2012 11:08 pm

    ابن خُلدون ( 732هـ - 808هـ ) ( 1) :
    هو أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن خلدون التونسي , ولد في تونس سنة ( 732هـ ) لأُسرةٍ عريقة النسب ، رفيعة المقام ، جمعت بين العلم والسياسة ، ولذلك نجده قد تأثر بتلك الناحيتين : العلم والسياسة .
    تلقى علومه على يد والده وعلى أيدي عُلماء كثيرين , فقرأ القرآن الكريم وحفظه ، ودرس علومه كالتفسير ، والحديث ، والفقه , كما درس النحو والبلاغة والتاريخ , وألمَّ بعلوم أُخرى كالرياضيات ، والطبيعة ، والمنطق ، والفلسفة . عمل وزيرًا ، وكاتبًا ، وقاضيًا لكثيرٍ من ملوك المغرب العربي , ولكنه ملّ السياسة وعافها ، فاستقال وانقطع للتدريس والتأليف حتى توفي بالقاهرة عام ( 808 هـ ) . يُصنف ابن خلدون كواحدٍ من كبار أعلام ومفكري التربية الإسلامية ، حيث شارك في وضع كثيرٍ من مبادئها .
    = أهم أفكاره التربوية ( 2 ) :
    1- يرى أبن خلدون أن العلم والتعلم طبعي في العمران البشري, لأن الإنسان يتميز عن الحيوان بالفكر الذي يهتدي به لتحصيل معاشه والتعاون مع أبناء جنسه والاجتماع معهم .
    2- وردت كلمة ( التربية ) عند ابن خُلدون مرةً واحدةً في كلامه عن مراتب الملك والسلطان وألقابها في الفصل ( 34 ) من مقدمته الشهيرة ، والواضح أنه يقصد بها المعنى الذي ينصرف إلى التنشئة .
    3- قسّم منهج التعليم إلى قسمين :
    أ‌) منهجٌ ابتدائي : ويعتبر منهجًا عامًا يتضمن حفظ القرآن الكريم ، ورواية الشعر والنثر ، وتعليم قواعد اللغة العربية ، وجودة الخط والحساب .
    ب‌) منهجٌ عالٍ : وينقسم إلى قسمين هما :
    - علومٌ مقصودةٌ لذاتها كالعلوم الشرعية .
    - علومٌ غير مقصودةٍ لذاتها ، وإنما هي مساعدةٌ لتعلم العلوم السابقة كاللغة العربية ، والحساب ، والمنطق .
    4- كان يرى أن القرآن الكريم هو أصل التعليم ، وأول ما ينبغي تعليمه للصبيان , وأن تعلم اللغة أمرٌ أساسيٌ لتعلم سائر الفنون .
    5- يرى أن التعليم في الصغر أشد رسوخًا ، وأنه أصلٌ لما بعده .
    6- دعا إلى عدم الخلط بين علمين في وقتٍ واحدٍ على المتعلم , لأنه حينئذٍ قلّ أن يظفر بواحدٍ منهما . وهو بهذا يدعو إلى ما يُسمى بالتخصص الدقيق ، كما تقول التربية الحديثة .
    7- اشتهر بدعوته إلى استخدام مبدأ التدرج في تعليم الصبيان ومراعاة قدراتهم ، بمعنى أن يكون هناك ثلاث مراحل متدرجة هي : الإجمال ، ثم التفصيل ، ثم تعميق الدراسة ، بمعنى التدرج من السهل إلى الصعب ، ومن البسيط إلى المعقّد ، ومن المعلوم إلى المجهول , ومن الأمثلة الحسية إلى القوانين العامة والغايات .
    8- نادى باستخدام وسائل الإيضاح في تبسيط الدروس كاستخدام الأمثلة الحسية والانتقال من المحسوس إلى المجرد .
    9- قرّر فائدة الرحلات في طلب العلم ، ولابد منها لما فيها من اكتساب الفوائد والتعلم المباشر الناتج عن التقاء المتعلم بكثيرٍ من المشائخ والعلماء ، والاستفادة منهم مباشرة .
    10- رأى تجنب الاختصارات في التعليم لأنها تفسده , وتُخلُ بالتحصيل العلمي ؛ حيث إن معلوماتها لا تثبُت في الذهن طويلاً .
    11- يرى أن استخدام العقوبة والشدة مُضرةٌ بالمتعلم وتُسلمه إلى التبلد و الكذب والخبث , ولذلك فقد نصح باستخدام الشفقة في معالجة الأطفال ، وطرق تهذيبهم وتأديبهم , ولكنه مع ذلك لا ينكر العقاب ، ويرى أن يكون خفيفاً ، وألاّ يزيد على ثلاث ضربات .
    12- دعا المعلم لأن يكون قدوة حسنة خاصة في تعلم الأخلاق السامية , لأن الأطفال يتأثرون بالتقليد والمحاكاة لمن هم أكبر منهم سناً . وفي هذا دعوة إلى تنوع أساليب التربية والتعليم .
    13- يؤكد أن الطريقة الصحيحة في التعليم هي التي تهتم بالفهم والوعي والمناقشة ، لا الحفظ الأعمى عن ظهر قلب , ويشير إلى أن ( ملكة العلم ) إنما تحصل بالمحاورة والمناظرة في المسائل العملية .
    المراجع :
    ( 1 ) صالح سالم باقارش ، وعبد الله علي الآنسي . ( 1406هـ / 1986م ) . مشاهير الفكر التربوي عبر التاريخ . ( د . ن ) . الطائف : مطابع دار الحارثي للطباعة والنشر . ص ( 193 ) .
    ( 2 ) محمد منير مرسي . ( 1985م ) . تاريخ التربية في الشرق والغرب . القاهرة : عالم الكتب . وصالح سالم باقارش ، وزميله . مرجع سابق ، ص ص ( 194 - 195 ) .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 8:52 pm