رســـــــــــــــــالة ماجستير
الإيمان بالقضاء والقدر وأثره في تربية الفرد والمجتمع
إعداد / أحمد بن نصر الدين رسول عيدروس عيدروس
إشراف / د/ حامد بن سالم عايض الحربي .
السنة / 1423هــ
(قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى
هدفت هذه الدراسة إلى توضيح عقيدة أهل السنة والجماعة في باب القضاء
والقدر ،وأدلتها من الكتاب والسنة ، والإجماع والقياس والأدلة العقلية إن
وجدت ، والآثار التربوية للإيمان بالقدر على كل من الجانب العقدي ،
والجانب العملي ، والجانب النفسي ، والجانب الاجتماعي ، والجانب الأخلاقي
.
منهج الدراسة /
استخدم الباحث المنهج الاستنباطي .
نتائج الدراسة :
- أن عقيدة القضاء والقدر على فهم أهل السنة والجماعة هي المتوافقة مع الفطرة السليمة والعقل الصحيح .
-إن دراسة عقيدة القضاء والقدر بالمنهج الصحيح هو الطريق الوحيد إلى فهمها بالصورة السليمة .
-أن مسألة القضاء والقدر من أصعب أبواب العقيدة .
-أن الأدلة على القضاء والقدر متوافرة .
-أن الإيمان بالقضاء والقدر يثمر تصحيح الاعتقاد في ذات الله وفي أسمائه وصفاته .
-أن الإيمان بالقضاء والقدر ينمي الجوانب العملية عند المسلم .
-أن الإيمان بالقدر يحقق الترابط الاجتماعي ويقويه .
- أن الإيمان بالقدر يسمو بأخلاق المسلم إلى أرفع المقامات .
(رســـــــــــــالة ماجستير )
الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية
إعداد / يحي بن حسن بن أحمد الجعفري
إشراف / أ. د / محمود بن محمد بن عبد الله كسناوي .
السنة / 1420هــ
(قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى
يهدف الباحث من دراسته هذه إلى :
-توضيح مفهوم الانفتاح العقلي من منظور إسلامي .
-بيان أهمية الانفتاح العقلي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية .
-بيان الأسس التي يقوم عليها الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية .
-بيان بعض المظاهر التي تدل على الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية .
-بيان ضوابط الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية .
-إبراز التزام بعض المربين والمسلمين بالانفتاح العقلي .
-وضع تصور مقترح للأساليب التربوية التي تساعد على الانفتاح العقلي في التربية والتعليم .
منهج الدراسة /
الوصفي التحليلي ، والطريقة الاستنباطية واستخراج أهمية الانفتاح العقلي في ضوء الكتاب والسنة .
نتائج الدراسة /
-أن العقل خلقه الله ليقوم بوظيفته التي خصه بها وفي الحدود التي حدها الشرع .
-أهمية الانفتاح العقلي في ضوء القرآن والسنة تتمثل في : (أنه يحقق
للمسلمين بناء مجتمع متميز وأنه وسيلة للرقي العلمي والحضاري ، وأنه سبيل
لبناء العادات الحسنة والتحرر من التعصب والجمود )
-أن الأسس التي يقوم عليها الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية هي :
(الإيمان بالله ، والأمانة العلمية ،والتواضع والشعور بالمسئولية ، وتعلم
وتوظيف اللغات الأجنبية ) .
-أن من ضوابط الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية ما يلي :
-ما يتعلق بالشخص الذي يتصف بهذه الصفة (أن يكون صاحب عقيدة صحيحة ومنهج واضح راسخ) .
-ما يتعلق بالشيء أو المادة المراد تقبلها (موافقتها للأصول الإسلامية وتحقيق المصلحة والمنفعة للمسلمين)
(رســـــــــــــــالة ماجستير )
تحديد أهداف نظام الإسلام في التربية في ضوء سنن الله في التغيير ،والتمكين ، والتدافع الحضاري .
إعداد / وجدي بن أحمد بن حمزة خاشقجي .
إشراف / أ. د . محمد جميل خياط
السنة / 1420هـ .
(قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى)ملخص الرسالة
تعيش الأمة الإسلامية في وقتنا أزمة حضارية تدرك أبعادها من خلال تقويم
ومراجعة النظم المتعددة لحضارتها ، ويعود السبب الرئيسي لهذا المأزق
الحضاري غياب تفعيل دور تلك النظم وفق دلالات سنن الله تعالى ومقتضياتها ،
ومن تلك النظم (النظام التربوي ) والذي كان محور هذه الدراسة حيث هدفت من
خلال منهج تأصلي إلى تحديد أهدافه العامة _لمكانتها بين مكونات النظام –
في ضوء سنن الله تعالى في : التغيير ، والتمكين ، والتدافع الحضاري .
أهداف الدراسة :
- إذكاء عملية تأصيل الأهداف العامة لنظام الإسلام في التربية .
- إبراز العلاقة بين العمل التربوي والأهداف التربوية .
- إثراء الخبرة التربوية في بناء نظرية تربية إسلامية تتصف بالواقعية ويمكن أن يصدر عنها نظام تربوي إسلامي ذو طبيعة تنفيذية .
منهج الدراسة :
اعتمد الباحث في دراسته على منهجين علميين هما :
المنهج الأصولي والمنهج التوثيقي .
بالنسبة لنتائج هذه الدراسة (فللأســـــــــــــــف لم أجدها مدونة ضمن الملخص ؟؟؟؟؟ )
ومن ضمن التوصيات إجراء دراسات تربوية تستكمل فيها دراسة بقية نصوص السنن
الإلهية وموضوعاتها المختلفة لتحديد بقية الأهداف التربوية العامة لنظام
الإسلام في التربية على ضوئها .
رســــــــــــــــــالة ماجستير
عقوبة المتعلم عند المربين المسلمين
إعداد / ماجد عبد الله الحازمي .
إشراف / د/ صالح بن سليمان العمرو .
السنة / 1421هـ
(قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى)
أهداف الدراسة /
-التعرف على الأهداف التي تناولتها عقوبة المتعلم عند المربين المسلمين .
-التعرف على الأسباب الموجبة لعقوبة المتعلم عند المربين المسلمين .
-الوقوف على مدى تطابق آراء المربين المسلمين مع ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية .
-التعرف على الضوابط التي يجب مراعاتها عند تطبيق عقوبة المتعلم عند المربين المسلمين .
-دراسة الاتجاهات المختلفة نحو استخدامهم العقاب في التربية المعاصرة .
-العقوبة البدنية في تعليم المملكة العربية السعودية .
منهج الدراسة /
استخدم الباحث المنهج الوصفي في تجميع أقوال المربين المسلمين حول عقوبة المتعلم من خلال الرجوع إلى مؤلفاتهم .
نتـــــــــــــائج هذه الدراسة هي :
-تميز التربية الإسلامية عن غيرها من التربيات الأخرى بمنهج فريد في مجال عقوبة المتعلم واستمداد هذا المنهج من الكتاب والسنة .
-شمولية التربية الإسلامية .
-تدرج العقوبة بالنسبة للمتعلم ز
-العقوبة البدنية من أشد العقوبات المؤثرة في نفس المتعلم . لذا عمل المربون على تقيده بشروط .
-اتفاق المربين المسلمين فيما يتعلق بأساليب العقاب في مجال التربية والتعليم وكأنه خرج من مشاة واحدة .
-نبه المربون المسلمون على أن العقاب من الحقوق الخاصة بالمعلم والتي لا يجوز له أن يوكل إلى غيره من التلاميذ .
رســـــــــــــــــــــالة دكتوراه
اليقين ومكانته التربوية في المعرفة الإسلامية – دراسة تحليلية –
إعداد / مأمون بن صالح بن محمد النعمان .
إشراف / د / حامد بن سالم بن عايض الحربي .
السنة / 1422هـ
(قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى)
أهداف الدراسة :
-إظهار مفهوم اليقين .
-إظهار مفهوم المعرفة الإسلامية .
-إظهار علاقة اليقين بالمعرفة الإسلامية
-إبراز أهمية اليقين ومكانته التربوية في حياة كل مسلم .
-التعرف على أهم الوسائل التربوية لتحقيق اليقين على مستوى الرسوخ .
-التعرف على أهم الوسائل التربوية لتحقيق اليقين على مستوى الارتقاء .
-التعرف على أهم الأساليب التربوية في الكتاب والسنة في تربية اليقين .
-التعرف على منهج أهل السلف في الاستدلال على وسائل العقيدة وموقع اليقين منها .
منهــــــــــــج الدراسة /
اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الأصولي الاستنباطي .
نتائـــــــــــــج الدراسة /
-التقليد في الإيمان ليس بمنطقي لذا فهو مسلم وليس مؤمن .
-اليقين : هو الإيمان الجازم رسوخا وارتقاء .
-اليقين : مبدأ تربوي لبلوغه رسوخا وارتقاء عدد من المسالك .
-الفطرة السليمة تقر بوجود الله ، ولا بد من الوحي لمعرفة الله وعبادته .
-الخبر إذا ثبت صحته أفاء العلم واليقين . سواء كان متواترا أم أحاديا .
-أن منهج السلف في الاستدلال على مسائل العقيدة هو المنهج اليقين .
رســــــــــــــالة ماجستير
المشكلة الأخلاقية في البحث العلمي منظور إسلامي .
إعداد : حميــــــد سيف قادر القادري .
إشراف / محمد عيسى فهيم .
السنة / 1420هـــ .
(قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى)تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أبعاد المشكلة الأخلاقية في البحث العلمي من حيث مظاهرها وأسبابها وآثارها .
منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمحتويات النصوص .
فصــــــــــول الدراسة :
الفصل الأول : الإطار العام للدراسة .
الفصل الثاني : تعريف الأخلاق عموماً ثم الأخلاق في البحث العلمي ثم تحدث
الباحث عن المسؤولية الأخلاقية في البحث العلمي مع بيان ضرورة الالتزام
بالأخلاق وأهميتها العلمية .
الفصل الثاني : تحدث عن أبعاد المشكلة الأخلاقية في البحث العلمي .
الفصل الرابع : الضوابط الأخلاقية في البحث العلمي في الفكر الإسلامي .
الفصل الخامس : البحث العلمي والميثاق الأخلاقي الإسلامي .
الفصل السادس : النتائج والتوصيات .
نتــــــــائج الدراسة /
- أن من أهم مظاهر هذه المشكلة الأخلاقية في البحث العلمي هي انتهاك
الأمانة العلمية بشتى صورها ، ثم الإخلال بالمسئولية الأخلاقية في البحث
العلمي ، والإخلال بأصول وقواعد البحث العلمي .
- إن من أهم أسباب هذه المشكلة هو ضعف الوازع الديني لدى طلاب العلم
والبحث العلمي وانحسار التربية الأخلاقية في المؤسسات التربوية ، وتدني
مستوى الحرية الأكاديمية في الجامعات ومراكز البحوث وسيرت الاعتبارات
الشخصية على علاقات البحث العلمي ، عدم وجود جزاءات رادعة على السرقات
العلمية .
- أن من أهم الطرق العلمية لعلاج هذه المشكلة هي العمل على تأصيل أخلاقيات البحث العلمي في مجال طلب العلم .
المرجـــــــــــــــــع لهذه الملخصات :
كتاب : ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه في قسم التربية الإسلامية والمقارنة بكلية التربية جامعة أم القرى .
إعداد : د. نجم الدين بن عبد الغفور الأنديجاني .
د. خليل بن عبد الله بن عبد الرحمن الحدري .
منقول للفائدة
الإيمان بالقضاء والقدر وأثره في تربية الفرد والمجتمع
إعداد / أحمد بن نصر الدين رسول عيدروس عيدروس
إشراف / د/ حامد بن سالم عايض الحربي .
السنة / 1423هــ
(قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى
هدفت هذه الدراسة إلى توضيح عقيدة أهل السنة والجماعة في باب القضاء
والقدر ،وأدلتها من الكتاب والسنة ، والإجماع والقياس والأدلة العقلية إن
وجدت ، والآثار التربوية للإيمان بالقدر على كل من الجانب العقدي ،
والجانب العملي ، والجانب النفسي ، والجانب الاجتماعي ، والجانب الأخلاقي
.
منهج الدراسة /
استخدم الباحث المنهج الاستنباطي .
نتائج الدراسة :
- أن عقيدة القضاء والقدر على فهم أهل السنة والجماعة هي المتوافقة مع الفطرة السليمة والعقل الصحيح .
-إن دراسة عقيدة القضاء والقدر بالمنهج الصحيح هو الطريق الوحيد إلى فهمها بالصورة السليمة .
-أن مسألة القضاء والقدر من أصعب أبواب العقيدة .
-أن الأدلة على القضاء والقدر متوافرة .
-أن الإيمان بالقضاء والقدر يثمر تصحيح الاعتقاد في ذات الله وفي أسمائه وصفاته .
-أن الإيمان بالقضاء والقدر ينمي الجوانب العملية عند المسلم .
-أن الإيمان بالقدر يحقق الترابط الاجتماعي ويقويه .
- أن الإيمان بالقدر يسمو بأخلاق المسلم إلى أرفع المقامات .
(رســـــــــــــالة ماجستير )
الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية
إعداد / يحي بن حسن بن أحمد الجعفري
إشراف / أ. د / محمود بن محمد بن عبد الله كسناوي .
السنة / 1420هــ
(قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى
يهدف الباحث من دراسته هذه إلى :
-توضيح مفهوم الانفتاح العقلي من منظور إسلامي .
-بيان أهمية الانفتاح العقلي في ضوء القرآن الكريم والسنة النبوية .
-بيان الأسس التي يقوم عليها الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية .
-بيان بعض المظاهر التي تدل على الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية .
-بيان ضوابط الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية .
-إبراز التزام بعض المربين والمسلمين بالانفتاح العقلي .
-وضع تصور مقترح للأساليب التربوية التي تساعد على الانفتاح العقلي في التربية والتعليم .
منهج الدراسة /
الوصفي التحليلي ، والطريقة الاستنباطية واستخراج أهمية الانفتاح العقلي في ضوء الكتاب والسنة .
نتائج الدراسة /
-أن العقل خلقه الله ليقوم بوظيفته التي خصه بها وفي الحدود التي حدها الشرع .
-أهمية الانفتاح العقلي في ضوء القرآن والسنة تتمثل في : (أنه يحقق
للمسلمين بناء مجتمع متميز وأنه وسيلة للرقي العلمي والحضاري ، وأنه سبيل
لبناء العادات الحسنة والتحرر من التعصب والجمود )
-أن الأسس التي يقوم عليها الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية هي :
(الإيمان بالله ، والأمانة العلمية ،والتواضع والشعور بالمسئولية ، وتعلم
وتوظيف اللغات الأجنبية ) .
-أن من ضوابط الانفتاح العقلي في التربية الإسلامية ما يلي :
-ما يتعلق بالشخص الذي يتصف بهذه الصفة (أن يكون صاحب عقيدة صحيحة ومنهج واضح راسخ) .
-ما يتعلق بالشيء أو المادة المراد تقبلها (موافقتها للأصول الإسلامية وتحقيق المصلحة والمنفعة للمسلمين)
(رســـــــــــــــالة ماجستير )
تحديد أهداف نظام الإسلام في التربية في ضوء سنن الله في التغيير ،والتمكين ، والتدافع الحضاري .
إعداد / وجدي بن أحمد بن حمزة خاشقجي .
إشراف / أ. د . محمد جميل خياط
السنة / 1420هـ .
(قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى)ملخص الرسالة
تعيش الأمة الإسلامية في وقتنا أزمة حضارية تدرك أبعادها من خلال تقويم
ومراجعة النظم المتعددة لحضارتها ، ويعود السبب الرئيسي لهذا المأزق
الحضاري غياب تفعيل دور تلك النظم وفق دلالات سنن الله تعالى ومقتضياتها ،
ومن تلك النظم (النظام التربوي ) والذي كان محور هذه الدراسة حيث هدفت من
خلال منهج تأصلي إلى تحديد أهدافه العامة _لمكانتها بين مكونات النظام –
في ضوء سنن الله تعالى في : التغيير ، والتمكين ، والتدافع الحضاري .
أهداف الدراسة :
- إذكاء عملية تأصيل الأهداف العامة لنظام الإسلام في التربية .
- إبراز العلاقة بين العمل التربوي والأهداف التربوية .
- إثراء الخبرة التربوية في بناء نظرية تربية إسلامية تتصف بالواقعية ويمكن أن يصدر عنها نظام تربوي إسلامي ذو طبيعة تنفيذية .
منهج الدراسة :
اعتمد الباحث في دراسته على منهجين علميين هما :
المنهج الأصولي والمنهج التوثيقي .
بالنسبة لنتائج هذه الدراسة (فللأســـــــــــــــف لم أجدها مدونة ضمن الملخص ؟؟؟؟؟ )
ومن ضمن التوصيات إجراء دراسات تربوية تستكمل فيها دراسة بقية نصوص السنن
الإلهية وموضوعاتها المختلفة لتحديد بقية الأهداف التربوية العامة لنظام
الإسلام في التربية على ضوئها .
رســــــــــــــــــالة ماجستير
عقوبة المتعلم عند المربين المسلمين
إعداد / ماجد عبد الله الحازمي .
إشراف / د/ صالح بن سليمان العمرو .
السنة / 1421هـ
(قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى)
أهداف الدراسة /
-التعرف على الأهداف التي تناولتها عقوبة المتعلم عند المربين المسلمين .
-التعرف على الأسباب الموجبة لعقوبة المتعلم عند المربين المسلمين .
-الوقوف على مدى تطابق آراء المربين المسلمين مع ما جاء في القرآن الكريم والسنة النبوية .
-التعرف على الضوابط التي يجب مراعاتها عند تطبيق عقوبة المتعلم عند المربين المسلمين .
-دراسة الاتجاهات المختلفة نحو استخدامهم العقاب في التربية المعاصرة .
-العقوبة البدنية في تعليم المملكة العربية السعودية .
منهج الدراسة /
استخدم الباحث المنهج الوصفي في تجميع أقوال المربين المسلمين حول عقوبة المتعلم من خلال الرجوع إلى مؤلفاتهم .
نتـــــــــــــائج هذه الدراسة هي :
-تميز التربية الإسلامية عن غيرها من التربيات الأخرى بمنهج فريد في مجال عقوبة المتعلم واستمداد هذا المنهج من الكتاب والسنة .
-شمولية التربية الإسلامية .
-تدرج العقوبة بالنسبة للمتعلم ز
-العقوبة البدنية من أشد العقوبات المؤثرة في نفس المتعلم . لذا عمل المربون على تقيده بشروط .
-اتفاق المربين المسلمين فيما يتعلق بأساليب العقاب في مجال التربية والتعليم وكأنه خرج من مشاة واحدة .
-نبه المربون المسلمون على أن العقاب من الحقوق الخاصة بالمعلم والتي لا يجوز له أن يوكل إلى غيره من التلاميذ .
رســـــــــــــــــــــالة دكتوراه
اليقين ومكانته التربوية في المعرفة الإسلامية – دراسة تحليلية –
إعداد / مأمون بن صالح بن محمد النعمان .
إشراف / د / حامد بن سالم بن عايض الحربي .
السنة / 1422هـ
(قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى)
أهداف الدراسة :
-إظهار مفهوم اليقين .
-إظهار مفهوم المعرفة الإسلامية .
-إظهار علاقة اليقين بالمعرفة الإسلامية
-إبراز أهمية اليقين ومكانته التربوية في حياة كل مسلم .
-التعرف على أهم الوسائل التربوية لتحقيق اليقين على مستوى الرسوخ .
-التعرف على أهم الوسائل التربوية لتحقيق اليقين على مستوى الارتقاء .
-التعرف على أهم الأساليب التربوية في الكتاب والسنة في تربية اليقين .
-التعرف على منهج أهل السلف في الاستدلال على وسائل العقيدة وموقع اليقين منها .
منهــــــــــــج الدراسة /
اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الأصولي الاستنباطي .
نتائـــــــــــــج الدراسة /
-التقليد في الإيمان ليس بمنطقي لذا فهو مسلم وليس مؤمن .
-اليقين : هو الإيمان الجازم رسوخا وارتقاء .
-اليقين : مبدأ تربوي لبلوغه رسوخا وارتقاء عدد من المسالك .
-الفطرة السليمة تقر بوجود الله ، ولا بد من الوحي لمعرفة الله وعبادته .
-الخبر إذا ثبت صحته أفاء العلم واليقين . سواء كان متواترا أم أحاديا .
-أن منهج السلف في الاستدلال على مسائل العقيدة هو المنهج اليقين .
رســــــــــــــالة ماجستير
المشكلة الأخلاقية في البحث العلمي منظور إسلامي .
إعداد : حميــــــد سيف قادر القادري .
إشراف / محمد عيسى فهيم .
السنة / 1420هـــ .
(قسم التربية الإسلامية بكلية التربية جامعة أم القرى)تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أبعاد المشكلة الأخلاقية في البحث العلمي من حيث مظاهرها وأسبابها وآثارها .
منهج الدراسة : استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لمحتويات النصوص .
فصــــــــــول الدراسة :
الفصل الأول : الإطار العام للدراسة .
الفصل الثاني : تعريف الأخلاق عموماً ثم الأخلاق في البحث العلمي ثم تحدث
الباحث عن المسؤولية الأخلاقية في البحث العلمي مع بيان ضرورة الالتزام
بالأخلاق وأهميتها العلمية .
الفصل الثاني : تحدث عن أبعاد المشكلة الأخلاقية في البحث العلمي .
الفصل الرابع : الضوابط الأخلاقية في البحث العلمي في الفكر الإسلامي .
الفصل الخامس : البحث العلمي والميثاق الأخلاقي الإسلامي .
الفصل السادس : النتائج والتوصيات .
نتــــــــائج الدراسة /
- أن من أهم مظاهر هذه المشكلة الأخلاقية في البحث العلمي هي انتهاك
الأمانة العلمية بشتى صورها ، ثم الإخلال بالمسئولية الأخلاقية في البحث
العلمي ، والإخلال بأصول وقواعد البحث العلمي .
- إن من أهم أسباب هذه المشكلة هو ضعف الوازع الديني لدى طلاب العلم
والبحث العلمي وانحسار التربية الأخلاقية في المؤسسات التربوية ، وتدني
مستوى الحرية الأكاديمية في الجامعات ومراكز البحوث وسيرت الاعتبارات
الشخصية على علاقات البحث العلمي ، عدم وجود جزاءات رادعة على السرقات
العلمية .
- أن من أهم الطرق العلمية لعلاج هذه المشكلة هي العمل على تأصيل أخلاقيات البحث العلمي في مجال طلب العلم .
المرجـــــــــــــــــع لهذه الملخصات :
كتاب : ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه في قسم التربية الإسلامية والمقارنة بكلية التربية جامعة أم القرى .
إعداد : د. نجم الدين بن عبد الغفور الأنديجاني .
د. خليل بن عبد الله بن عبد الرحمن الحدري .
منقول للفائدة