تتطلب
عمادة الدراسات العليا بجامعة القصيم لتسجيل عناوين رسائل الماجستير تقديم
خطة بحث كاملة تتوفر بها عدة شروط أوضحها د. محمد الدغيري عضو لجنة
الدراسات العليا كالتالي:
الشروط التي يجب أن تتوافر في خطة البحث
• أنتكون الخطة مختصرة وواضحة ومحددة
• أن تعتمد على خلفية واسعة من الدراساتوالبحوث
• أن تكون مترابطة الأجزاء وتمثل وحدة متكاملة
أن تكون مرتبطة ارتباطا مباشرا بتساؤلاتها وفروضهامكونات خطة البحث :
عنوانالبحث – المقدمة –مشكلة البحث – أسئلة البحث – فروض البحث – حدود البحث – أهدافالبحث وأهميته – مجتمع البحث وعينته – المنهج المتبع في البحث -- منهج البحث – إجراءات البحث – مصطلحات البحث – المراجع .
أولا : عنوان البحث :
• أنيعبر العنوان تعبيرا دقيقا عن موضوع البحث .
• أن لا يكون العنوان قصيرا مخلاولا طويلا مملا.
• أن تختار ألفاظه بالغة العلمية البسيطة والسليمة والسهلة .
• أن تكون الصياغة علمية بسيطة ليست مجازية أو خيالية .
• أن لا يحتويالعنوان على مصطلحات تحتمل أكثر من معنى.
ثانيا : المقدمة :
• من العناصرالهامة في الخطة حيث إنها تلقي الضوء على مجال المشكلة وأهمية معالجتها , والحاجةإلى دراستها وكيفية شعور الباحث بها , مع الإشارة إلى الفوائد التي يمكن الاستفادةبها من النتائج التي سيتوصل إليها .والمقدمة الجيدةهي التي تبدأ بالعام وتنتهي إلى الخاص المحدد .
ثالثا : مشكلة البحث :-
• هي مركز البحث وبعبارة أخرى هي جوهر البحث , أو المحور الأساسي الذي يدور حولهالبحث , وتحديد المشكلة أمر مهم , لان المشكلة هي التي توضح للآخرين أهمية البحث , ومجاله , ومحتواة , وإطاره , ومدى الاستفادة من نتائجه .
• وهناكأسلوبان لصياغة المشكلة . فإما تصاغ في عبارة تقريرية أو أن تصاغ على شكل سؤال .
- ويفضل الباحثون صياغتها في شكل أسئلة , حتى تكون النتائج التي يتم التوصلعلى هذه الأسئلة إليها هي إجابات مباشرة
• وهناك بعض الأمور التي ينبغي للباحثأن يراعيهاعند اختياره لمشكلة بحثه وتحديدها . ومن أهم هذه الأمور ما يلي :
-أن يوجد دافع قوي وميل لدى الباحث نحو دراسة المشكلة-أن تكونمشكلة البحث واضحة ومحددة إمام الباحث .
-يجب أن يختار الباحث المشكلة التييؤدي حلها إلى إعطاء قيمة علمية وعملية في ميدان البحث-أن ترتبط المشكلةبواقع المجتمع ومشكلاته وان لا تكون من خيال الباحث .
-أن تكون المشكلة جديدةلم تدرس من قبل-أن تكون في مقدور الباحث واستطاعته , من حيث قدراته العلميةوالبحثية .
-أن يكون لدى الباحث تصور للتغلب على معوقات بحث المشكلة- مثل : المعوقات السياسية – الاجتماعية – الاقتصادية
• رابعا: أسئلة البحث :
أما أسئلة البحث فهي أطروحات يطرحها الباحث,تنبثق منالمشكلة والإجابات عنها يمكن أن تمثل حلولا للمشكلة ( ويجب أن تكون الأسئلة التييضعها الباحث لا يستطيع الإجابة عليها إلا بعد الانتهاء من بحثه
• خامسا: فروضالبحث:
هي توقعات للباحث تمثل حلولا للمشكلة، ولا يصوغها الباحث من محض خياله،أنما في ضوء خبراته وقراءته وإطلاعه على البحوث والتجارب السابقة .
ملاحظه: يجبأن يخضع كل فرض للاختبار وتثبت صحته من عدمه ويكون الباحث أمينا وصادقا في تبينالاستنتاجات التي توصل إليها من نتائج بحثه ومدى توافقها مع الفروض التي وضعها فيبحثه ويصرح بصحة فرضه من عدمه فان ذلك يعطى بحثه الثقة والمصداقية ولا ينقص منهشيئا.
• سادسا : حدود البحث :
- الحدود الجغرافية للبحث :
ويقصد بهاتحديد اسم المنطقة التي سيشملها البحث وحدودها .
- مثال : دولة السعودية , ومن ثم , منطقة القصيم أو يحدد المناطق قيد البحث
- الحدود الزمنية :
وتعني أن يحدد الباحث الفترةالزمنية التي سيغطيها البحث .
مثال : يقتصر هذا البحث على تحليل عينات العسل المنتجة خلال الأعوام من سنة 1428هـ إلى سنة 1430هـ
- الحدود الموضوعية :
أن يحددالباحث العناصر الأساسية التي سيدرسها في بحثهمثال : عناصر الجودة في العسل وتحديد الخواص التي تجعل من العسل جيداً....
الملوثات التي يمكن أن تصل للعسل... أنواعها وأسباب التلوث
• سابعا : أهداف البحث وأهميته :
الأهداف : هي التي تجيب عن سؤالالباحث لنفسه : لماذا يجرى هذا البحث ؟ أي توضح ما يسعى الباحث للوصول إلية بإجراءبحثه .
الأهمية : فتعتبر عما يضيفه البحث – بعد الانتهاء منه – من فوائد إلىالميدان العلمي ومجال التخصص .
* ثامنا : مجتمع البحث وعينتهالمجتمع : هي جميع مفردات الظاهرة المراد دراستها , سواء أكانت هذه المفردات بشرا , أم كتبا , أم أنشطة تربوية , أم غير ذلكالعينة : هي المجموعة التي يختارها الباحث العينات , ويجب أن يحدد حجم العينة وسبب اختيارها بصورة مقنعة , وقد يستعينالباحث بالبحوث والدراسات والخبرات السابقة في تبرير اختياره لعينة بحثه.
• تاسعا : المنهج المتبع في البحث- منهج البحث - :
يجب أن يحدد الباحث نوعالمنهج الذي سيستخدمه في دراسة موضوعة , ويجب علية أن يذكر المنهج الذي اختاره ,
• عاشرا : إجراءات البحث :
ويقصد بها الخطواتالتي يتبعها الباحث في الإجابة عن تساؤلات البحث أو للتحقق من فروضه
– نظريات وأفكار ودراسات سابقة اتجاهات حديثة فيمجال البحث .
- تحديدالأدوات التي سيقوم الباحث بتصميمها أو الأدوات التي يمكن أن يستخدمها للإجابة عنتساؤلات البحث
- تحديد الطرق التي سيسلكها الباحث في تطبيقه لأدوات البحث
- توضيح الأساليب الإحصائية التي سيستخدمها في معالجة بيانات البحث .
• حاديعشر : مصطلحات البحث :-
هي الكلمات أو التعبيرات الغامضة أو غير المتداولةأو التي تفهم بأكثر من معنى باختلاف السياقات التي تستخدم فيها , بحث يوضح الباحثهذا المصطلح من خلال تعريف والمقصود فيه في هذا البحث .
• ثاني عشر : المراجع:
يضع الباحث في نهاية الخطة مجموعة من المراجع والمصادر التيرجع إليها والتي ترتبط ارتباطا كبيرا ببحثه
عمادة الدراسات العليا بجامعة القصيم لتسجيل عناوين رسائل الماجستير تقديم
خطة بحث كاملة تتوفر بها عدة شروط أوضحها د. محمد الدغيري عضو لجنة
الدراسات العليا كالتالي:
الشروط التي يجب أن تتوافر في خطة البحث
• أنتكون الخطة مختصرة وواضحة ومحددة
• أن تعتمد على خلفية واسعة من الدراساتوالبحوث
• أن تكون مترابطة الأجزاء وتمثل وحدة متكاملة
أن تكون مرتبطة ارتباطا مباشرا بتساؤلاتها وفروضهامكونات خطة البحث :
عنوانالبحث – المقدمة –مشكلة البحث – أسئلة البحث – فروض البحث – حدود البحث – أهدافالبحث وأهميته – مجتمع البحث وعينته – المنهج المتبع في البحث -- منهج البحث – إجراءات البحث – مصطلحات البحث – المراجع .
أولا : عنوان البحث :
• أنيعبر العنوان تعبيرا دقيقا عن موضوع البحث .
• أن لا يكون العنوان قصيرا مخلاولا طويلا مملا.
• أن تختار ألفاظه بالغة العلمية البسيطة والسليمة والسهلة .
• أن تكون الصياغة علمية بسيطة ليست مجازية أو خيالية .
• أن لا يحتويالعنوان على مصطلحات تحتمل أكثر من معنى.
ثانيا : المقدمة :
• من العناصرالهامة في الخطة حيث إنها تلقي الضوء على مجال المشكلة وأهمية معالجتها , والحاجةإلى دراستها وكيفية شعور الباحث بها , مع الإشارة إلى الفوائد التي يمكن الاستفادةبها من النتائج التي سيتوصل إليها .والمقدمة الجيدةهي التي تبدأ بالعام وتنتهي إلى الخاص المحدد .
ثالثا : مشكلة البحث :-
• هي مركز البحث وبعبارة أخرى هي جوهر البحث , أو المحور الأساسي الذي يدور حولهالبحث , وتحديد المشكلة أمر مهم , لان المشكلة هي التي توضح للآخرين أهمية البحث , ومجاله , ومحتواة , وإطاره , ومدى الاستفادة من نتائجه .
• وهناكأسلوبان لصياغة المشكلة . فإما تصاغ في عبارة تقريرية أو أن تصاغ على شكل سؤال .
- ويفضل الباحثون صياغتها في شكل أسئلة , حتى تكون النتائج التي يتم التوصلعلى هذه الأسئلة إليها هي إجابات مباشرة
• وهناك بعض الأمور التي ينبغي للباحثأن يراعيهاعند اختياره لمشكلة بحثه وتحديدها . ومن أهم هذه الأمور ما يلي :
-أن يوجد دافع قوي وميل لدى الباحث نحو دراسة المشكلة-أن تكونمشكلة البحث واضحة ومحددة إمام الباحث .
-يجب أن يختار الباحث المشكلة التييؤدي حلها إلى إعطاء قيمة علمية وعملية في ميدان البحث-أن ترتبط المشكلةبواقع المجتمع ومشكلاته وان لا تكون من خيال الباحث .
-أن تكون المشكلة جديدةلم تدرس من قبل-أن تكون في مقدور الباحث واستطاعته , من حيث قدراته العلميةوالبحثية .
-أن يكون لدى الباحث تصور للتغلب على معوقات بحث المشكلة- مثل : المعوقات السياسية – الاجتماعية – الاقتصادية
• رابعا: أسئلة البحث :
أما أسئلة البحث فهي أطروحات يطرحها الباحث,تنبثق منالمشكلة والإجابات عنها يمكن أن تمثل حلولا للمشكلة ( ويجب أن تكون الأسئلة التييضعها الباحث لا يستطيع الإجابة عليها إلا بعد الانتهاء من بحثه
• خامسا: فروضالبحث:
هي توقعات للباحث تمثل حلولا للمشكلة، ولا يصوغها الباحث من محض خياله،أنما في ضوء خبراته وقراءته وإطلاعه على البحوث والتجارب السابقة .
ملاحظه: يجبأن يخضع كل فرض للاختبار وتثبت صحته من عدمه ويكون الباحث أمينا وصادقا في تبينالاستنتاجات التي توصل إليها من نتائج بحثه ومدى توافقها مع الفروض التي وضعها فيبحثه ويصرح بصحة فرضه من عدمه فان ذلك يعطى بحثه الثقة والمصداقية ولا ينقص منهشيئا.
• سادسا : حدود البحث :
- الحدود الجغرافية للبحث :
ويقصد بهاتحديد اسم المنطقة التي سيشملها البحث وحدودها .
- مثال : دولة السعودية , ومن ثم , منطقة القصيم أو يحدد المناطق قيد البحث
- الحدود الزمنية :
وتعني أن يحدد الباحث الفترةالزمنية التي سيغطيها البحث .
مثال : يقتصر هذا البحث على تحليل عينات العسل المنتجة خلال الأعوام من سنة 1428هـ إلى سنة 1430هـ
- الحدود الموضوعية :
أن يحددالباحث العناصر الأساسية التي سيدرسها في بحثهمثال : عناصر الجودة في العسل وتحديد الخواص التي تجعل من العسل جيداً....
الملوثات التي يمكن أن تصل للعسل... أنواعها وأسباب التلوث
• سابعا : أهداف البحث وأهميته :
الأهداف : هي التي تجيب عن سؤالالباحث لنفسه : لماذا يجرى هذا البحث ؟ أي توضح ما يسعى الباحث للوصول إلية بإجراءبحثه .
الأهمية : فتعتبر عما يضيفه البحث – بعد الانتهاء منه – من فوائد إلىالميدان العلمي ومجال التخصص .
* ثامنا : مجتمع البحث وعينتهالمجتمع : هي جميع مفردات الظاهرة المراد دراستها , سواء أكانت هذه المفردات بشرا , أم كتبا , أم أنشطة تربوية , أم غير ذلكالعينة : هي المجموعة التي يختارها الباحث العينات , ويجب أن يحدد حجم العينة وسبب اختيارها بصورة مقنعة , وقد يستعينالباحث بالبحوث والدراسات والخبرات السابقة في تبرير اختياره لعينة بحثه.
• تاسعا : المنهج المتبع في البحث- منهج البحث - :
يجب أن يحدد الباحث نوعالمنهج الذي سيستخدمه في دراسة موضوعة , ويجب علية أن يذكر المنهج الذي اختاره ,
• عاشرا : إجراءات البحث :
ويقصد بها الخطواتالتي يتبعها الباحث في الإجابة عن تساؤلات البحث أو للتحقق من فروضه
– نظريات وأفكار ودراسات سابقة اتجاهات حديثة فيمجال البحث .
- تحديدالأدوات التي سيقوم الباحث بتصميمها أو الأدوات التي يمكن أن يستخدمها للإجابة عنتساؤلات البحث
- تحديد الطرق التي سيسلكها الباحث في تطبيقه لأدوات البحث
- توضيح الأساليب الإحصائية التي سيستخدمها في معالجة بيانات البحث .
• حاديعشر : مصطلحات البحث :-
هي الكلمات أو التعبيرات الغامضة أو غير المتداولةأو التي تفهم بأكثر من معنى باختلاف السياقات التي تستخدم فيها , بحث يوضح الباحثهذا المصطلح من خلال تعريف والمقصود فيه في هذا البحث .
• ثاني عشر : المراجع:
يضع الباحث في نهاية الخطة مجموعة من المراجع والمصادر التيرجع إليها والتي ترتبط ارتباطا كبيرا ببحثه