بسم الله الرحمن الرحيم
لابد أن يسبق كل بحث علمي خطه بحثيه واضحة يتم إعدادها من قبل الطالب ، ثم
يتم تعديلها من قبل الأستاذ المشرف ليتم عرضها على المجلس العلمي بالجامعة
الذي يقوم بدوره بقبول الخطة أو رفضها، وبإقرار الخطة من المجلس العلمي
يبدأ الطالب رحلة البحث الممتعة حسب ما تم التخطيط له.
ومن الملاحظ أن كثير من الطلبة يواجهون صعوبة بالغة في إعداد الخطط
لبحوثهم العلمية وبالتالي صعوبة في إتمام دراساتهم العليا أو التأخر في
إتمامها، وليس معنى ذلك أن هؤلاء الطلبة غير أكفاء لحمل الشهادات العلمية
العليا، ولكن ذلك يعود إلى صعوبة حصول الطالب على نموذج يساعده على إعداد
خطة لبحثه، لذا فقد جاء التفكير في وضع هذا النموذج لإعداد خطة بحث علمي
إسهاما من مركز سمهرم لخدمات التعليم العالي في الأخذ بيد طلبة العلم إلى
طريق البحث العلمي السليم.
وهذه الخطوات تليها شرح عنوان البحث:
يُعد عنوان البحث أول الأمور التي يجب تحديدها قبل الشروع في كتابة الخطة،
ويكتب في أعلى ووسط الصفحة الأولى، ويمكننا تلخيص أهم شروط العنوان الجيد
في النقاط الآتية:
الوضوح.
الشمول.
الإيجاز.
لا يحوي نتائج أو أحكام.
التجديد.
المقدمـة:
مقدمة الخطة يبيّن فيها الباحث أهمية بحثه بالنسبة للبحوث والكتابات
السابقة في ذات المجال، كما يوضح الدافع وراء اختياره لموضوع البحث.
أهداف البحث:
وفيها يعدد الباحث الأهداف المرجو تحقيقها من البحث.
إشكالية البحث:
وهي عبارة عن سؤال جامع تكون إجابته موضوع البحث كاملاً، ويتفرع من هذا
السؤال عدة أسئلة تفصيلية يجيب عليها جزء أو عدة أجزاء من البحث.
منهجية البحث:
وفيها يذكر الباحث المنهجية التي سيتعبها أثناء بحثه، وكذلك طريقته في
الجمع والفرز والاستخدام للمعلومات، وبشكل عام فالمنهجية هي تبيان لماذا
سيعمل الباحث لإنجاز بحثه والإجابة على التساؤلات المطروحة في إشكالية
البحث.
مخطط البحث:
وهو أهم جزء في خطة البحث، وفيه يتم عرض التقسيم المقترح للبحث وطرح
العناوين المقترحة، وقد يكون العنوان ومخطط البحث وقائمة المصادر كافية
لتشكيل خطة بحث مصغرة خصوصا في البحوث الصغيرة كبحوث مشاريع التخرج بعد
الدراسة الجامعية وبحوث الدبلوم العالي.. ويتم تقسيم البحوث الكبيرة إلى
أجزاء، وتقسّم الأجزاء إلى أبواب، والأبواب إلى فصول، والفصول مباحث أو
أرقام، والمباحث إلى مطالب أو أحرف، أما البحوث الصغيرة فغالباً ما تقتصر
على الفصول
1/ الفصل الأول : مقدمة المنهجية
1/1. المقدمة .
1/2. مشكلة الدراسة .
1/3. أهمية الدراسة .
1/4. أهداف الدراسة .
1/5. تساؤلات الدراسة .
1/6. منهج الدراسة .
1/7. أدوات جمع بيانات الدراسة .
1/8. حدود الدراسة .
1/9. المفاهيم الأساسية للدراسة .
1/10. الدراسات السابقة .
2/ الفصل الثاني : نظم المعلومات الحديثة
2/1. ماهية النظم.
2/2. التطور التاريخي لنظم المعلومات .
2/3. أهميتها .
2/4. أهدافها .
2/5. مكوناتها .
2/6. أنواعها .
2/7. الركائز الأساسية لنظم المعلومات .
2/8. العناصر اللازمة لنظم المعلومات .
2/9. مناهج وأساليب تطوير نظم المعلومات .
2/10. أهمية تطبيق نظم المعلومات .
2/11. عرض تطبيقات نظم المعلومات .
3/ الفصل الثالث :إدارة الوثائق
3/1. الإدارة
3/1/1. ماهيتها .
3/1/2. الحاجة إلي الإدارة .
3/1/3. أهمية الإدارة .
3/1/4. الإدارة والتنظيم .
3/1/5. مجالات الإدارة الرئيسية .
3/2. الوثائق
3/2/1. تعريفها .
3/2/2. طبيعتها .
3/2/3. أنواعها .
3/2/4. طرق الحفظ .
3/2/5. الوثائق الإدارية : تعريفها وأهميتها .
3/2/6. أهمية الوثائق والمعلومات في اتخاذ القرار .
3/3. إدارة الوثائق
3/3/1. التحول من الوثائق التقليدية إلي الوثائق الإلكترونية .
3/3/2. الحاجة إلي إدارة الوثائق .
3/3/3. نظام سمارت أنفو( Smart Info ) كنموذج لإدارة الوثائق الإلكترونية .
4/ الفصل الرابع : مركز تجمع دول الساحل والصحراء ( س ، ص ) .
4/1. نبذة عن المركز
4/2. الوثائق الناتجة عن المركز : ا. طبيعتها – ب. أنواعها .
4/2/1. المراسلات .
4/2/2. التقارير .
4/2/3. المذكرات .
4/2/4. الإصدارات والتعليمات الإدارية .
4/2/5. السجلات .
4/2/6. محاضر الجلسات .
4/3. اقتراح نظام معلومات آلي لحفظ واسترجاع الوثائق علي مستوي مركز تجمع دول الساحل والصحراء ( س ، ص ) .
4/4. النتائج .
4/5. التوصيات .
4/6. المصادر والمراجع .
4/7. الملاحق .
قائمة المصادر والمراجع:
وبالطبع فهذه القائمة مبدئية الهدف منها التدليل على أن للبحث العلمي
المراد بحثه مصادر ومراجع يمكن الاستعانة بها هذا من ناحية، ومن الناحية
الأخرى للتدليل على سعة إطلاع الباحث في موضوعه.
الخلاصة:
خلاصة خطة البحث تتضمن التأكيد على أهمية البحث وطلب القبول للمشروع البحثي.
في الرد التالي مثال توضحيحي لكل ما سبق
اتمنى الاستفادة للجميع
منقوول
لابد أن يسبق كل بحث علمي خطه بحثيه واضحة يتم إعدادها من قبل الطالب ، ثم
يتم تعديلها من قبل الأستاذ المشرف ليتم عرضها على المجلس العلمي بالجامعة
الذي يقوم بدوره بقبول الخطة أو رفضها، وبإقرار الخطة من المجلس العلمي
يبدأ الطالب رحلة البحث الممتعة حسب ما تم التخطيط له.
ومن الملاحظ أن كثير من الطلبة يواجهون صعوبة بالغة في إعداد الخطط
لبحوثهم العلمية وبالتالي صعوبة في إتمام دراساتهم العليا أو التأخر في
إتمامها، وليس معنى ذلك أن هؤلاء الطلبة غير أكفاء لحمل الشهادات العلمية
العليا، ولكن ذلك يعود إلى صعوبة حصول الطالب على نموذج يساعده على إعداد
خطة لبحثه، لذا فقد جاء التفكير في وضع هذا النموذج لإعداد خطة بحث علمي
إسهاما من مركز سمهرم لخدمات التعليم العالي في الأخذ بيد طلبة العلم إلى
طريق البحث العلمي السليم.
وهذه الخطوات تليها شرح عنوان البحث:
يُعد عنوان البحث أول الأمور التي يجب تحديدها قبل الشروع في كتابة الخطة،
ويكتب في أعلى ووسط الصفحة الأولى، ويمكننا تلخيص أهم شروط العنوان الجيد
في النقاط الآتية:
الوضوح.
الشمول.
الإيجاز.
لا يحوي نتائج أو أحكام.
التجديد.
المقدمـة:
مقدمة الخطة يبيّن فيها الباحث أهمية بحثه بالنسبة للبحوث والكتابات
السابقة في ذات المجال، كما يوضح الدافع وراء اختياره لموضوع البحث.
أهداف البحث:
وفيها يعدد الباحث الأهداف المرجو تحقيقها من البحث.
إشكالية البحث:
وهي عبارة عن سؤال جامع تكون إجابته موضوع البحث كاملاً، ويتفرع من هذا
السؤال عدة أسئلة تفصيلية يجيب عليها جزء أو عدة أجزاء من البحث.
منهجية البحث:
وفيها يذكر الباحث المنهجية التي سيتعبها أثناء بحثه، وكذلك طريقته في
الجمع والفرز والاستخدام للمعلومات، وبشكل عام فالمنهجية هي تبيان لماذا
سيعمل الباحث لإنجاز بحثه والإجابة على التساؤلات المطروحة في إشكالية
البحث.
مخطط البحث:
وهو أهم جزء في خطة البحث، وفيه يتم عرض التقسيم المقترح للبحث وطرح
العناوين المقترحة، وقد يكون العنوان ومخطط البحث وقائمة المصادر كافية
لتشكيل خطة بحث مصغرة خصوصا في البحوث الصغيرة كبحوث مشاريع التخرج بعد
الدراسة الجامعية وبحوث الدبلوم العالي.. ويتم تقسيم البحوث الكبيرة إلى
أجزاء، وتقسّم الأجزاء إلى أبواب، والأبواب إلى فصول، والفصول مباحث أو
أرقام، والمباحث إلى مطالب أو أحرف، أما البحوث الصغيرة فغالباً ما تقتصر
على الفصول
1/ الفصل الأول : مقدمة المنهجية
1/1. المقدمة .
1/2. مشكلة الدراسة .
1/3. أهمية الدراسة .
1/4. أهداف الدراسة .
1/5. تساؤلات الدراسة .
1/6. منهج الدراسة .
1/7. أدوات جمع بيانات الدراسة .
1/8. حدود الدراسة .
1/9. المفاهيم الأساسية للدراسة .
1/10. الدراسات السابقة .
2/ الفصل الثاني : نظم المعلومات الحديثة
2/1. ماهية النظم.
2/2. التطور التاريخي لنظم المعلومات .
2/3. أهميتها .
2/4. أهدافها .
2/5. مكوناتها .
2/6. أنواعها .
2/7. الركائز الأساسية لنظم المعلومات .
2/8. العناصر اللازمة لنظم المعلومات .
2/9. مناهج وأساليب تطوير نظم المعلومات .
2/10. أهمية تطبيق نظم المعلومات .
2/11. عرض تطبيقات نظم المعلومات .
3/ الفصل الثالث :إدارة الوثائق
3/1. الإدارة
3/1/1. ماهيتها .
3/1/2. الحاجة إلي الإدارة .
3/1/3. أهمية الإدارة .
3/1/4. الإدارة والتنظيم .
3/1/5. مجالات الإدارة الرئيسية .
3/2. الوثائق
3/2/1. تعريفها .
3/2/2. طبيعتها .
3/2/3. أنواعها .
3/2/4. طرق الحفظ .
3/2/5. الوثائق الإدارية : تعريفها وأهميتها .
3/2/6. أهمية الوثائق والمعلومات في اتخاذ القرار .
3/3. إدارة الوثائق
3/3/1. التحول من الوثائق التقليدية إلي الوثائق الإلكترونية .
3/3/2. الحاجة إلي إدارة الوثائق .
3/3/3. نظام سمارت أنفو( Smart Info ) كنموذج لإدارة الوثائق الإلكترونية .
4/ الفصل الرابع : مركز تجمع دول الساحل والصحراء ( س ، ص ) .
4/1. نبذة عن المركز
4/2. الوثائق الناتجة عن المركز : ا. طبيعتها – ب. أنواعها .
4/2/1. المراسلات .
4/2/2. التقارير .
4/2/3. المذكرات .
4/2/4. الإصدارات والتعليمات الإدارية .
4/2/5. السجلات .
4/2/6. محاضر الجلسات .
4/3. اقتراح نظام معلومات آلي لحفظ واسترجاع الوثائق علي مستوي مركز تجمع دول الساحل والصحراء ( س ، ص ) .
4/4. النتائج .
4/5. التوصيات .
4/6. المصادر والمراجع .
4/7. الملاحق .
قائمة المصادر والمراجع:
وبالطبع فهذه القائمة مبدئية الهدف منها التدليل على أن للبحث العلمي
المراد بحثه مصادر ومراجع يمكن الاستعانة بها هذا من ناحية، ومن الناحية
الأخرى للتدليل على سعة إطلاع الباحث في موضوعه.
الخلاصة:
خلاصة خطة البحث تتضمن التأكيد على أهمية البحث وطلب القبول للمشروع البحثي.
في الرد التالي مثال توضحيحي لكل ما سبق
اتمنى الاستفادة للجميع
منقوول