أبعاد النظرية التربوية الإسلامية في السنة النبوية
ملخص الدراسة
اسم الباحثة : فاطمة سالم عبد الله باجابر .
عنوان الدراسة : أبعاد نظرية التربية الإسلامية في السنة النبوية .
الهدف من الدراسة : إن الباعث الرئيسي إلى هذه الدراسة هو تسليط الضوء على منهج التربية النبوية ؛ لتطبيقه في المجال التربوي ، وتوضيح الأهداف والمضامين والأساليب التي تناولتها السنة النبوية .
منهج الدراسة : استخدمت الباحثة المنهج التحليلي الوصفي : متمعنة ًفي الأحاديث النبوية ، مستنبطةً الجوانب التربوية ذات الصلة بأهداف ومضامين وأساليب نظرية التربية الإسلامية .
فصول الدراسة : اشتملت الدراسة على أربعة فصول ، هي كالتالي :
l الفصل الأول : خطة الدراسة ومنهجيتها .
l الفصل الثاني : عنوانه - ماهية نظرية التربية في السنة النبوية - ، وتناول مفهوم النظرية بصورة عامة ، ومفهوم
النظرية التربوية ، والاعتراضات تجاه مفهوم النظرية ، واستخدام النظرية في موضوع الدراسة الحالية .
l الفصل الثالث : وعنوانه - أهداف نظرية التربية في السنة النبوية - ، وتناول تحقيق العبودية لله واتباع سنة
رسوله صلى الله عليه وسلم ، بناء الإنسان الصالح وتوضيح صلته بالكون ، وتأسيس مجتمع إسلامي قادر على بناء حضارة رائدة في العالم .
l الفصل الرابع : وعنوانه - مضامين نظرية التربية في السنة النبوية - مضامين الطبيعة الإنسانية ، مضامين التربية ،
مضامين التربية الاجتماعية .
l الفصل الخامس : وعنوانه - أساليب نظرية التربية في السنة النبوية - ، وتناول ستة أساليب ، هي : أسلوب التشبيه ، والحوار ، والقصص النبوي ، والقدوة ، والتربية بالأحداث ، والملاحظة والاستنتاج .
أهم النتائج : 1- أوضحت الدراسة أنه لا مانع من استخدام كلمة (نظرية) في مجال التربية الإسلامية ؛ لأن كلمة (نظرية) لا تمس النصوص الشرعية ، وإنما تتناول الجوانب التربوية التي يحتاجها المسلم في العصر الحاضر ، وطريقة التطبيق . 2- أوضحت الدراسة غزارة السنة النبوية بالمضامين التربوية التي يلزم الأخذ بها لتستقيم أمور المجتمع المسلم .
أهم التوصيات : 1- أهمية الاهتمام بالتربية النبوية والاستفادة منها في معالجة المخالفات السلوكية في ضوء أهدافها ومضامينها التربوية باستخدام الأساليب التربوية التي أرشد إليها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم . 2- على المربي أن ينوع الطرق التربوية ويحرص على استخدام الأساليب العقلية في الإقناع ، فهي وسيلة متميزة تضمن وصول المعلومات إلى ذهن السامع ، وتوضيح القضايا الدينية والدنيوية .
أهم المقترحات : 1- تناول الأساليب التربوية عند كل خليفة من الخلفاء الراشدين بدراسة مستقلة ، توضح المواقف التربوية التي حدثت في ذلك العصر ، وعرض العلاج الذي استخدم لحلها ، والقضاء عليها ، وتأصيل الأساليب التربوية المعاصرة . 2- أن تدرج هذه الدراسة ضمن منهج نظرية التربية الإسلامية لطلاب الدراسات العليا ، وأن يتبنى التعليم العام إدخال موضوعات الأساليب التربوية في السنة النبوية ضمن منهج الإعداد التربوي للمعلمين ؛ حتى يتمكنوا - بعد تخرجهم - من مواجهة المواقف التربوية التي يواجهونها في عملهم .
جامعة أم القرى بمكة المكرمة
كلية التربية / قسم التربية الإسلامية والمقارنة
إشراف / أ.د. آمال بنت حمزة المرزوقي أبو حسين
بحث مكمل لنيل درجة الدكتوراه في التربية الإسلامية
الفصل الدراسي الثاني 1426 – 1427 هـ
ملخص الدراسة
اسم الباحثة : فاطمة سالم عبد الله باجابر .
عنوان الدراسة : أبعاد نظرية التربية الإسلامية في السنة النبوية .
الهدف من الدراسة : إن الباعث الرئيسي إلى هذه الدراسة هو تسليط الضوء على منهج التربية النبوية ؛ لتطبيقه في المجال التربوي ، وتوضيح الأهداف والمضامين والأساليب التي تناولتها السنة النبوية .
منهج الدراسة : استخدمت الباحثة المنهج التحليلي الوصفي : متمعنة ًفي الأحاديث النبوية ، مستنبطةً الجوانب التربوية ذات الصلة بأهداف ومضامين وأساليب نظرية التربية الإسلامية .
فصول الدراسة : اشتملت الدراسة على أربعة فصول ، هي كالتالي :
l الفصل الأول : خطة الدراسة ومنهجيتها .
l الفصل الثاني : عنوانه - ماهية نظرية التربية في السنة النبوية - ، وتناول مفهوم النظرية بصورة عامة ، ومفهوم
النظرية التربوية ، والاعتراضات تجاه مفهوم النظرية ، واستخدام النظرية في موضوع الدراسة الحالية .
l الفصل الثالث : وعنوانه - أهداف نظرية التربية في السنة النبوية - ، وتناول تحقيق العبودية لله واتباع سنة
رسوله صلى الله عليه وسلم ، بناء الإنسان الصالح وتوضيح صلته بالكون ، وتأسيس مجتمع إسلامي قادر على بناء حضارة رائدة في العالم .
l الفصل الرابع : وعنوانه - مضامين نظرية التربية في السنة النبوية - مضامين الطبيعة الإنسانية ، مضامين التربية ،
مضامين التربية الاجتماعية .
l الفصل الخامس : وعنوانه - أساليب نظرية التربية في السنة النبوية - ، وتناول ستة أساليب ، هي : أسلوب التشبيه ، والحوار ، والقصص النبوي ، والقدوة ، والتربية بالأحداث ، والملاحظة والاستنتاج .
أهم النتائج : 1- أوضحت الدراسة أنه لا مانع من استخدام كلمة (نظرية) في مجال التربية الإسلامية ؛ لأن كلمة (نظرية) لا تمس النصوص الشرعية ، وإنما تتناول الجوانب التربوية التي يحتاجها المسلم في العصر الحاضر ، وطريقة التطبيق . 2- أوضحت الدراسة غزارة السنة النبوية بالمضامين التربوية التي يلزم الأخذ بها لتستقيم أمور المجتمع المسلم .
أهم التوصيات : 1- أهمية الاهتمام بالتربية النبوية والاستفادة منها في معالجة المخالفات السلوكية في ضوء أهدافها ومضامينها التربوية باستخدام الأساليب التربوية التي أرشد إليها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم . 2- على المربي أن ينوع الطرق التربوية ويحرص على استخدام الأساليب العقلية في الإقناع ، فهي وسيلة متميزة تضمن وصول المعلومات إلى ذهن السامع ، وتوضيح القضايا الدينية والدنيوية .
أهم المقترحات : 1- تناول الأساليب التربوية عند كل خليفة من الخلفاء الراشدين بدراسة مستقلة ، توضح المواقف التربوية التي حدثت في ذلك العصر ، وعرض العلاج الذي استخدم لحلها ، والقضاء عليها ، وتأصيل الأساليب التربوية المعاصرة . 2- أن تدرج هذه الدراسة ضمن منهج نظرية التربية الإسلامية لطلاب الدراسات العليا ، وأن يتبنى التعليم العام إدخال موضوعات الأساليب التربوية في السنة النبوية ضمن منهج الإعداد التربوي للمعلمين ؛ حتى يتمكنوا - بعد تخرجهم - من مواجهة المواقف التربوية التي يواجهونها في عملهم .
جامعة أم القرى بمكة المكرمة
كلية التربية / قسم التربية الإسلامية والمقارنة
إشراف / أ.د. آمال بنت حمزة المرزوقي أبو حسين
بحث مكمل لنيل درجة الدكتوراه في التربية الإسلامية
الفصل الدراسي الثاني 1426 – 1427 هـ