منتدى التربويون

أخي الزائر التربوي الكريم
مرحبا بك في منتدى التربويون
يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا
بالتوفيق

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربويون

أخي الزائر التربوي الكريم
مرحبا بك في منتدى التربويون
يشرفنا تسجيلك و مشاركتك معنا
بالتوفيق

منتدى التربويون

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التربويون

    رسالة في التربية مع الخطة و التوصيات

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 527
    تاريخ التسجيل : 20/10/2008

    رسالة في التربية مع الخطة و التوصيات Empty رسالة في التربية مع الخطة و التوصيات

    مُساهمة  Admin الأحد يوليو 19, 2009 7:06 am

    أبعاد النظرية التربوية الإسلامية في السنة النبوية
    ملخص الدراسة

    اسم الباحثة : فاطمة سالم عبد الله باجابر .

    عنوان الدراسة : أبعاد نظرية التربية الإسلامية في السنة النبوية .

    الهدف من الدراسة : إن الباعث الرئيسي إلى هذه الدراسة هو تسليط الضوء على منهج التربية النبوية ؛ لتطبيقه في المجال التربوي ، وتوضيح الأهداف والمضامين والأساليب التي تناولتها السنة النبوية .

    منهج الدراسة : استخدمت الباحثة المنهج التحليلي الوصفي : متمعنة ًفي الأحاديث النبوية ، مستنبطةً الجوانب التربوية ذات الصلة بأهداف ومضامين وأساليب نظرية التربية الإسلامية .

    فصول الدراسة : اشتملت الدراسة على أربعة فصول ، هي كالتالي :

    l الفصل الأول : خطة الدراسة ومنهجيتها .

    l الفصل الثاني : عنوانه - ماهية نظرية التربية في السنة النبوية - ، وتناول مفهوم النظرية بصورة عامة ، ومفهوم
    النظرية التربوية ، والاعتراضات تجاه مفهوم النظرية ، واستخدام النظرية في موضوع الدراسة الحالية .

    l الفصل الثالث : وعنوانه - أهداف نظرية التربية في السنة النبوية - ، وتناول تحقيق العبودية لله واتباع سنة
    رسوله صلى الله عليه وسلم ، بناء الإنسان الصالح وتوضيح صلته بالكون ، وتأسيس مجتمع إسلامي قادر على بناء حضارة رائدة في العالم .

    l الفصل الرابع : وعنوانه - مضامين نظرية التربية في السنة النبوية - مضامين الطبيعة الإنسانية ، مضامين التربية ،
    مضامين التربية الاجتماعية .

    l الفصل الخامس : وعنوانه - أساليب نظرية التربية في السنة النبوية - ، وتناول ستة أساليب ، هي : أسلوب التشبيه ، والحوار ، والقصص النبوي ، والقدوة ، والتربية بالأحداث ، والملاحظة والاستنتاج .

    أهم النتائج : 1- أوضحت الدراسة أنه لا مانع من استخدام كلمة (نظرية) في مجال التربية الإسلامية ؛ لأن كلمة (نظرية) لا تمس النصوص الشرعية ، وإنما تتناول الجوانب التربوية التي يحتاجها المسلم في العصر الحاضر ، وطريقة التطبيق . 2- أوضحت الدراسة غزارة السنة النبوية بالمضامين التربوية التي يلزم الأخذ بها لتستقيم أمور المجتمع المسلم .

    أهم التوصيات : 1- أهمية الاهتمام بالتربية النبوية والاستفادة منها في معالجة المخالفات السلوكية في ضوء أهدافها ومضامينها التربوية باستخدام الأساليب التربوية التي أرشد إليها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم . 2- على المربي أن ينوع الطرق التربوية ويحرص على استخدام الأساليب العقلية في الإقناع ، فهي وسيلة متميزة تضمن وصول المعلومات إلى ذهن السامع ، وتوضيح القضايا الدينية والدنيوية .

    أهم المقترحات : 1- تناول الأساليب التربوية عند كل خليفة من الخلفاء الراشدين بدراسة مستقلة ، توضح المواقف التربوية التي حدثت في ذلك العصر ، وعرض العلاج الذي استخدم لحلها ، والقضاء عليها ، وتأصيل الأساليب التربوية المعاصرة . 2- أن تدرج هذه الدراسة ضمن منهج نظرية التربية الإسلامية لطلاب الدراسات العليا ، وأن يتبنى التعليم العام إدخال موضوعات الأساليب التربوية في السنة النبوية ضمن منهج الإعداد التربوي للمعلمين ؛ حتى يتمكنوا - بعد تخرجهم - من مواجهة المواقف التربوية التي يواجهونها في عملهم .



    جامعة أم القرى بمكة المكرمة

    كلية التربية / قسم التربية الإسلامية والمقارنة

    إشراف / أ.د. آمال بنت حمزة المرزوقي أبو حسين

    بحث مكمل لنيل درجة الدكتوراه في التربية الإسلامية

    الفصل الدراسي الثاني 1426 – 1427 هـ

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 26, 2024 1:08 am